Back to the list

سويسرا

CH


معلومات عامة


العاصمة

بيرن

اللغات الرسمية

الألمانية والفرنسية والإيطالية والرومانشية

العملة

الفرنك السويسري (CHF)

السكان

يعيش في سويسرا 8.2 ملايين نسمة تبلغ نسبة الأجانب من بينهم 24 في المائة. 66 في المائة من الأجانب أتوا من الاتحاد الأوروبي وخصوصا من إيطاليا (15 في المائة من الأجانب) و ألمانيا (15 في المائة) والبرتغال (13 في المائة) بينما ينحدر 15 في المائة من الأجانب من دول غير أوروبية. تعتبر سويسرا بلدا متعدد اللغات فسكانها يتحدثون الألمانية (الألمانية السويسرية) (64 في المائة) والفرنسية (23 في المائة) والإيطالية (8 في المائة) والرومانشية (0.5 في المائة). كما يتحدث السكان في سويسرا لغات أخرى ويصرّح الكثير منهم بأنهم يتحدثون لغتين على الأقل.

النظام السياسي

سويسرا دولة اتحادية (دولة فيدرالية): وتتقاسم الحكومة والمقاطعات والبلديات سلطة الدولة. وتتمتع المقاطعات بصلاحيات واسعة للاضطلاع بمسؤولياتها. ويتيح النظام الاتحادي لسويسرا بأن تكون كتلة واحدة – بالرغم من وجود أربع ثقافات لغوية وخصائص مختلفة.

يتألف الاتحاد السويسري من 26 مقاطعة، والتي يُطلق عليها أيضا "دول". ولكل مقاطعة برلمانها الخاص وحكومتها ودستورها.

سلطات الدولة

  • السلطة التنفيذية:

     الحكومة في سويسرا يمثلها المجلس الفدرالي. وقد انتخب البرلمان السويسري (في جلسة مشتركة لمجلس النواب والشيوخ) بتاريخ 9 ديسمبر 2015 خمسة رجال وامرأتين لعضوية المجلس الفدرالي لولاية مدتها أربع سنوات. يترأس كل عضو من أعضاء المجلس الفدرالي إحدى الوزارات. ويتم انتخاب الرئيس لولاية مدتها سنة واحدة وخلال فترة الرئاسة يتساوى الرئيس مع زملائه لكنه يتقدمهم. 

  • يتخذ المجلس الفدرالي قراراه كهيئة جماعية، ويسعى أعضاء المجلس إلى التوافق من أجل الفوز بدعم الأغلبية لسياساتهم. كما أنهم يتوقع منهم الدفاع عن موقف المجلس الفدرالي ولو كان هذا الموقف يتعارض مع وجهات نظرهم الشخصية أو وجهات نظر أحزابهم (مبدأ الروح الجماعية).
  • السلطة التشريعية:

     يتألف البرلمان السويسري من غرفتين تتمتعان بنفس السلطات إلا أنهما تختلفان في طريقة عملهما: فنواب الشعب يجلسون بالمجلس الوطني (مجلس النواب) أما ممثلو المقاطعات فيجلسون بمجلس المقاطعات (مجلس الشيوخ). وعندما يجتمع المجلسان في جلسة مشتركة يشكلان "الجمعية الفدرالية الموحدة". يبلغ عدد النواب في البرلمان بغرفتيه 246 نائبا وهم يمثلون مصالح الجماعات اللغوية والأحزاب السياسية ووجهات النظر والمناطق المختلفة في سويسرا. وتُجرى الانتخابات البرلمانية في فصل الخريف مرة كل أربع سنوات.

    بشكل عام يعقد مجلس النواب ومجلس المقاطعات جلساتهما بشكل منفصل لكنهما يقومان ببعض المهام في جلسات مشتركة مثل انتخاب أعضاء المجلس الفدرالي وقضاة المحكمة الفدرالية.

    تعتبر الجمعية الفدرالية (البرلمان) أعلى سلطة في الاتحاد السويسري وهي خاضعة لحقوق الشعب والمقاطعات. وهذه خاصية تتميز بها سويسرا.

  • السلطة القضائية:

    تعتبر المحكمة الفدرالية العليا أعلى سلطة قضائية في سويسرا. وهي تصدر أحكامها في نهاية المطاف بشأن كل الطعون المقدَّمة ضد قرارات أعلى المحاكم التابعة للمقاطعات والمحكمة الجنائية الفدرالية والمحكمة الإدارية الفدرالية ومحكمة براءات الاختراع الفدرالية. وتضطلع المحكمة مهمة ضمان التطبيق السليم  للقانون السويسري الفدرالي  في الحالات المنفردة وبحماية حقوق المواطنين المكرسة في الدستور.

    يبلغ عدد قضاة المحكمة الفدرالية العليا 38 قاضيا يتم انتخابهم من قبل البرلمان بناء على لجنة الشؤون القضائية في البرلمان. ويتم انتخاب هؤلاء القضاة لولاية مدتها 6 سنوات وليس هناك قانون يحدد عدد ولاياتهم لكن يجب أن لا تتجاوز أعمارهم 68 عاما.

الشؤون المالية

تعتبر الضرائب الفدرالية المباشرة والضريبة على القيمة المضافة أهم موارد الدولة المالية. سلطة الدولة الفدرالية لفرض هذه الضرائب مقيّدة بفترة زمنية محددة ويُشترَط الحصول على موافقة الشعب والمقاطعات لتجديدها. وسيستمر العمل بالنظام المالي الحالي إلى غاية عام 2020. تُفرض الضرائب الفدرالية المباشرة على الدخل الفردي (11.5% كأقصى حد) وعلى أرباح الشركات (8.5%).

المصدر: The Swiss Confederation: Brief Guide 2016 يمكن تصفحه بالإنجليزي على هذا الرابط

..\..\..\..\..\Desktop\BUKU_2016_EN_Internet.pdf

الضريبة على القيمة المضافة

تبلغ ضريبة القيمة المضافة على أغلب السلع والخدمات 8%. وتطبق نسبة 2.5% على بعض السلع مثل المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية والكتب والصحف والمجلات والأدوية وأيضا تذاكر التظاهرات الرياضية والثقافية.

نسبة 3.8% تطبق فقط على الإقامة في الفنادق (بما في ذلك وجبة الفطور).

يمكن استعادة مبالغ الضريبة على القيمة المضافة عند مغادرة سويسرا إذا تجاوزت قيمة السلع التي تم شراؤها 300 فرنك سويسري ويتم ذلك عند مكتب إعادة الضرائب بالنقاط الحدودية إذا توفرت الشروط التالية:

  • أن لا تكون مقيما دائما في سويسرا وأن تكون حاملا لتأشيرة شنغن
  • أن تكون قيمة المشتريات 300 فرنك سويسري على الأقل تشمل الضريبة على القيمة المضافة من محل تجاري واحد.
  • تقديم استمارة استرجاع الضرائب التي تحصل عليها من المحل التجاري (يجب إبراز جواز السفر للموظف بالمحل التجاري أو نسخة مختومة من الفندق أو السفارة أو القنصلية) مع إرفاق الفاتورة بها.
  • إذا كنت مغادرا سويسرا عبر القطار فيجب ختم استمارة استرجاع الضريبة لدى موظفي محطة القطار مع ذكر تاريخ المغادرة ووجهة السفر ثم إرسالها فيما بعد بالبريد العادي إلى مكتب استعادة الضرائب.

عند مغادرتك لسويسرا عبر المطار (قبل التسجيل) سلم استمارة استعادة الضريبة والفاتورة الأصلية إلى موظف الجمارك للتحقق منها. تأكد من أن السلع مغلقة ولم يتم استخدامها. يجب إتاحة وقت كاف لإجراء التحقق لاستعادة الضريبة في المطار قبل موعد الرحلة.