Edgware Road شارع إدجور رود

N51.513710 / E -0.160846

إحصل على الإتجاهات

شارع إيجور رود أو إيدجور رود (الإنكليزية:Edgware Road) هو سكني وتجاري رئيسي في لندن ويجتاز الجزء الغربي منها في منطقة بلدية ويستمنستر ومعروف قسمه الجنوبي بصبغته العربية والشرق أوسطية لكثرة تواجد المحلات العربية المتنوعة فيه، وأهمهاأكثر من ١٥مطعم لبناني، إضافة لمطاعم عراقية وإيرانية وتركية، وأخرى عربية للخدمة السريعة. جاءت كلمة Edgware وهي ذات أصل ساكسوني من Ecgi’s Weir التي كانت تعني مستنقع إكجي، ويبدو أن إكجي كان شخصية معروفة اعتاد أصحابه على مرافقته إلى ذلك المستنقع للصيد. كما المعروف أن المغني الشهير جورج مايكل ولد في اجور رود، وكذلك عاش في الشارع الموسيقار الكلاسيكي الشهير جورج فريديريك هاندل‪.

وتعتبر الأحياء التي يمر ادجور رود في وسطها من أكثر المناطق بكثافة تواجد العرب أو المتحدثين بالعربية، وهي اجمالا أحياء راقية وأسعار العقارات فيها مرتفعة جدا، خصوصا في حي ساكس غاردنز وهو الأقرب الشارع. كما يشتهر الشارع بتواجد عدد كبير من مقاهي الشيشة أو الأركيلة فيه، لذلك يتمركز السواح الخليجيين وغيرهم من العرب في شققه التي يستاجرونها في الصيف بشكل خاص، أو في فناق المنطقة وما حولها، لذلك يلقبون ادجور رود باسم بيروت الصغيرة فهو شارع لا ينام تقريبا.

وبني شارع إدجور رود، الذي يبلغ طوله 14 كيلومترا، على أيدي الرومان في العام 43 قبل الميلاد، وعند دخول العرب ازدهر بشكل لافت تطورت التجارة فيه وتنوعت المحلات والمتاجر فيه.. يبدأ الشارع من مربع «ماربل آرتش» بجوار حديقة هايد بارك الشهيرة، وينعطف إلى شارع أوكسفود ستريت وهو أهم شارع للتسوق في بريطانيا، وربما في أوروبا. كذلك فان ادجور رود هو عنوان لأكثر من 10 صيدليات معروفة، وقريب من عيادات طبية في شارع هارلي المجاور، كما أنه يؤدي إلى حي ميدا فيل المعروف، ومجاور لأحياء ميريليبون وبادينغتون وساكس، وهو أقرب الشوارع لحي ساكس غاردنز الراقي.

وبجوار الشارع يقيم رئيس وزراء بريطانيا السابق طوني بلير في منزل لا يبعد عنه أكثر من 30 مترا. كما يشتهر الشارع باحتوائه على عدد كبير من الفنادق فئة 5 نجوم، وأهمها ماريوت وهيلتون، وفيه أيضا محطة مترو للأنفاق، وهو لا يبعد أكثر من 500 متر عن محطة بادينغتون الشهيرة، وهي المحطة التي تحمل قطاراتها المسافرين إلى مطار لندن هيثرو الدولي.إضافة أنه لا يبعد أكثر من 300 متر عن مستشفيي لندن كلينيك وسانت ميري الشهيرين.

يُعرف شارع «إدجوار رود» بوسط العاصمة البريطانية لندن بأنه الشارع التجاري الرئيس للعرب في لندن بصفة خاصة، بل إن كل من يزور هذه البلاد لابد أن يمرّ على هذا الشارع سواء للمشاهدة أو على أقل تقدير لاحتساء مشروب ساخن أو بارد من المقاهي العربية المنتشرة فيه. وبما أنه شارع العرب نظراً للوجود العربي اللافت فيه فإن العبارات العربية التي تتصدر محلاته تلفت الأنظار بشدة وعكس بعض المدن الأوروبية الأخرى سمحت الحكومة البريطانية ممثلة في بلدية العاصمة بوضع العبارات العربية لتسهيل مهمة من يريد أن يتسوق فيه مادام الأمر لن يخالف القوانين طبعاً، اضافة الى اللوحات باللغة الانكليزية.

وعندما تمشي في هذا الشارع العتيد تشعر وكأنك في أحد العواصم العربية، فالليل مثل النهار لا أحد ينام، وهو ليس مثل الأحياء السكنية الهادئة التي تعلن عن الهدوء بمجرد غياب نهار اليوم، بل إن محلاته تظل تعمل بشكل متواصل حتى منتصف الليل.

ونظراً لأن ثلاثة أرباع المحلات تعمل في المأكولات والمشروبات فإنه قانوناً من حقها أن تظل مفتوحة طوال اليوم.

 

شارع العرب

ويقصد كل عربي العاصمة البريطانية لابد أن يمر علي هذا الشارع. وهذا الشارع هو ملاذ السياح العرب بصفه عامه والخليجيين بصفه خاصه.

وعندما تمشي في شارع «ادجوار رود» تشعر وكأنك في احد العواصم العربية ليل هذا الشارع مثل نهاره لا احد ينام فيه وكل محلاته تعمل بشكل متواصل حتي بعد منتصف الليل، ويزدحم هذا الشارع بالمحلات والمطاعم والمقاهي التي تعمل في كل الموكولات العربية»خليجية،لبنانيه،عراقيه،مصريه» ويمتلي بالمقاهي التي يقدم من خلالها الشاي والقهوة والوجبات السريعة والنارجيله»الشيشه». ويوجد كثير من المحلات لبيع المجلات والصحف العربية ،ومحلات لبيع الملابس والعطور العربية والخليجية . وكل العاملين في هذه المقاهي والمطاعم والمحلات في شارع ادجوار رود من العرب نظرا لغالبية مرتديها… وبما أن هذا الشارع هو مركز العرب في بريطانيا فهو يشهد كل المناسبات الدينية والأعياد وشهر رمضان وغيره من المناسبات