Back to the list

عين العبد

N28.22574 / E48.28506

روى حولها الكثير من الحكايات والأساطير، منها ما هو صحيح ومنها ما يدخل في إطار الخرافات، مثل أنه يوجد داخلها جني يخرج بعض الأحيان على هيئة رجل أسود البشرة، وغيرها ولكن ما هو مؤكد أن أصحاب الماشية والمتنزهين ومرتادي الصحراء، نالهم منها الكثير من الأذى .. إنها عين العبد في منطقة سبخة، التي تبعد 25 كيلومترا جنوب الخفجي وتقع على مساحة 600 كيلومتر مربع.

صورة ذات صلة
وهذه العين هي عبارة مياه تنبع من باطن الأرض بكميات غزيرة دون توقف منذ أكثر من 60 عاما، وهذه المياه سوداء داكنة مالحة ذات رائحة كريهة وتحتوي مواد كبريتية سامة مهلكة لأي حيوان أو إنسان تنزل في جوفه، وأي حيوان يشرب منها يموت على الفور .
ولا يتوقف ضرر هذه العين على ذلك بل يتعداه إلى أن هذه المياه المتدفقة تسربت إلى أعماق الأرض ووصلت إلى مسافات بعيدة عن موقع العين وأتت على مساحات شاسعة حوالي 25x25 كلم، وكل شبر من الأرض وصلت له أهلكته تماما وأصبحت عبارة عن أراض جرداء لا مرعى فيها، كما أن هذه المساحات المتضررة أصبحت عبارة عن أوحال وسبخات تبتلع الحيوانات التي تمر فيها وقد نفق الكثير من الحيوانات من إبل وأغنام بعدما غاصت في الأوحال          وابتعلتها مياه العين.      

                                                                                     نتيجة بحث الصور عن عين العبد