قارمني - دليل قارمني

الإحداثيات

أضيف بتاريخ ٠٤/١٧/٢٠١٦
Saad Alrukaibi

 

الإحداثيات وأنواعها

كثر الحديث عن الاحداثيات وانواعها وتكررتالاسئلة عن طرق التحويل بينها وفي خضم ذلك كثر الخلط واستخدام مصطلحات غير صحيحةفمعظم الاسئلة هي كيف التحويل بين احداثيات قارمن والجوال او بين قوقل ايرثوالقارمن والواقع لا يوجد احداثيات خاصة بالقارمن ولا قوقل ايرث فقوقل يتعامل معاكثر من صيغة وكذلك القارمن وكذلك الجوال حسب نوع برنامج الملاحة المركب عليه قديكون من المقبول ان يتحدث الانسان عن احداثيات نوكيا ماب مثلا لانها تستخدم نوعاواحدا من الاحداثيات وهو الدرجات العشرية ولكن الافصل ان نسميها باسمها فبدلا منالقول احداثيات نوكيا ماب نقول الدرجات العشرية .
هذا امر مهم للغاية لان سبباللخبطة هو استخدام المسميات الخاطئة فيأتي مثلا من يقول طريقة التحويل بين الجوالوجارمن فيأخذها المتلقي على علاتها وعندما يطبق لا بحصل على النتيجة المتوقعة لانقارمنه موضوع على صيغة غير الصيغة التي عليها قارمن الشارح واخر جواله على صيغة غيرصيغة جوال الشارح وثالث قوقله على صيغة غير صيغة قوقل الشارح وهكذا نستمر في دوامة . مع ان الامر ابسط من كل هذه الحوسة لو تخلصنا من المصطلحات المضللة . واكتفينابالمسميات الصحيحة والمتفق عليها .
هناك مئات الصيغ للاحداثيات وما يهمنا هوثلاث صيغ وهي المستعملة في اجهزة الملاحة التي معنا اما الاجهزة العسكرية اوالبحريه اوالمساحية فلن نتعرض لها .
والصيغ الثلات هي

1- الدرجات العشرية 2-الدرجاتوالدقائق العشرية 3- الدرجات والدقائق والثواني وهذه هي الانواع الثلاثة لموقع واحد :

N25°47'47.10" تفاطع E048° 8'32.55" وصورتها hddd mm ss.ss
N25° 47.785' 
تفاطع E048° 8.543' وصورتها hddd mm.mmm
N25.796417° 
تفاطع E048.142375° وصورتها hddd.ddddd 
كل هذه الثلاثة هي لنفس الموقع فماذا تعني هذه المسمياتوماذا تعني صورها وكيف نكتبها هذا ما سأحاول الاجابة عليه وعسى ان اوفق لذلك . لانهبدون فهم كل ذلك سنعود للخلط لنبدا بالدرجات العشريه :
N25.79641° 
تفاطع E048.142375° وصورتها hddd.ddddd

الاحداثية باختصار ايا كان نوعها هي عنوانلنقطة على الكرة الارضية بدلالة تقاطع 
خطوط الطول مع خطوط العرض سنوضح ذلكلاحقا اما الآن فيكفي ان نشبهها بتحديد نقطة بالمدينة بتقاطع شارعين فاذا قلناتقاطع شارع العليا مع شارع التحلية فما فيه بكل المدينه الا مكان واحد بهذا الوصف .
الآن تلاحظون ان الاحداثية -والكلام عن صيغة الدرجات العشرية - ان "الشارعالاول" من لاحداثية يتكون من حرف N وعدد صحيح من خانتين وعلامة عشرية ثم كسر عشريمن خمس خانات ولو اردنانطقة نقول الدرجة خمسة وعشرون وتسعة وسبعين الف وستمائةوواحد واربعين من المائة الف من الدرجة او نفول - وهذا هو الاقرب - الدرجة خمسةوعشرين فاصلة سبعة تسعة ستة اربعة واحد . ويمكن ان نقول نفس الكلام عن "الشارعالاخر" بالتقاطع اضافة الى ان العدد الصحيح ممكن يكون ثلاث خانات وحرف الاتجاه E باقي هذه الاحرف ما معنها ؟ الان معناها شمال من نورث. شمال ماذا شمال خط الاستواءوالـشرق خط قرينيتش لنوضح ذلك اكثر فهذا هولب الموضوع انظر الىالشكل

http://survey1.org.eg/upload/mk80404_globe1.jpg


الخط الاحمرالافقي هو خط الاستواء وهوخط العرض الاساسي وبقية خطوط العرض الباقية تكون فوقهموازية له كالحلقات من فوقه ومن تحته والتي فوقه يقال لها خطوط الشمال والتي تحتهخطوط الجنوب اي شمال وجنوب خط الاستواء .اما الخط الاصفر العمودي الواصل بينالقطبين والمار بقرينيتش فهو خط الطول الرئيسي وبقية الخطوط شرقه وغربه ليست موازيةله كصاحبنا الاول بل انها وهو تنبع من نقطة واحدة هي القطب وبين كل خط وجاره درجةليست درجة حرارة ولا درجة سلم بل درجة زاوية التي تقيسونها بالمنقلة وبعد وصول خطوطالطول هذه من القطب الى خط الاستواء تتجه للجنوب لتلتقي عند القطب الجنوبي كما بات . نحن متعودين على الخرائط على امها سطح مستوي وليس كروي لذلك انظر الى نفس الخطينعلى هذه الصورة :

http://survey1.org.eg/upload/mk80404_iflat.gif



لاحظ الارقامالسالبة والموجبة لكل من خطوط العرض والطول شرق وغرب خط الطول وشمال وجنوب خطالاستواء لان بعض صيغ الاحداثيات ما تستعمل الحروف بل تستعمل علامات السلب والايجاب . الان لتقريب المفهوم اكثر مالنا لزوم بكل هذه الخارطة سنستعمل خارطة اصغر لاحظاننا لوقصينا الخريطة او الكره على طول الخطين نحصل على ربع الخارطة اوربع الكرةوسنفعل ذلك وناخذ الربع الذي نعيش فيه وهو هذا :

http://survey1.org.eg/upload/mk80404_ourq.jpg


الان لاحظ درجاتالطول من 0 الى 90 من هنا ماعندنا الا خانتين للدرجات اما خطوط العرض فتبدأ من 0الى 180 ومن هنا تخصيص ثلاث خانات لدرجات العرض اما خانات الكسور فتختلف الاجهزةوالبرامج في عددها فبعضهم يستخدم خمس خانات وبعضهم ست وبعضهم اقل وبعضهم اكثر وطبعاكلما زاد عدد الكسور زادت الدقة ولكن في النهاية الاجهزة التي معنا لاتستفيد من هذهالدقة لان معدل الخطا فبهااعلى وافضل جي بي اس في افضل الظروف الجوية فيه خطا زايداو ناقص ثلاثة متر ولذلك لا تدق في عدد الخانات العشرية فاذا كان الجهاز الذيتستخدمه مخصص خمس خانات وانت عندك 14 خانة حط الخمس الاوله وارم الباقي ما راح تفرقواكثر مشكلة تصادف مستعمل الجارمن هي عدم قدرته على ادخال الاحداثية حتى لو كانتصحيحة مثل ان تكون درجة العرض من خانتين والجهاز يتوقع ثلاث خانات ففي مثل هذا النوعالخانة الاولى حطها صفر .
نرجع لعملية التحوبل بين الانواع الثلاثة منالاحداثيات وهنا يا اخواني لا حظوا . ان حميع الصيغ مكونها الاساسيالدرجة وهذا الجزء لا يحتاج الى تحويل حسنا نريد تحويل الدرجات العشرية في هذاالمثال الى درجات ودقائق عشرية المثال عشوائي وهو N34.61240899 لاحظ طول الكسر !
بما ان الدرجات لا تحتاج تحويل ندخلها بالجهاز بدون تحويل اما الكسر فسنحولهمن كسر درجة الى دقايق وكسور الدقيقة فناخذ الكسر 61240899. ونضريه بعدد الدقائق فيكل درجة وعدد الدقائق في كل درجة =60 
اي 61240899.*06 = 36.7445394 ندخلالدقائق وهي 36 ثم ندخل كسر الدقيقة بعد وضع علامة عشرية ولن نستطيع ان ندخل اكثرمن ثلاث خانات وهي 744 ولكن الافضل لوجبرنا العدد يعني بدل مانرميهم نجبرهم الىواحد ونجمعه مع عدد الخانة الثالثة هذا اذا كان اول رقم يلي الثالث خمسة فاكثر نجبراما اذا كان اقل من خمسة نرميه ولا نلتفت وهكذا يكون كسر الدقايق 745. 36 34 N وهكذا تم التحويل من الدرجات العشرية الى الدرجات والدقائق العشرية .
ولتحويلالدقايق العشرية الى دقائق وثواني عشرية (العشرية معنا وين ما رحنا ) الدقايقالكاملة تبقى مثلها مثل الدرجات ننقلها اوندخلها في الجهاز كما هي وناخذ كسرالدقيقه ونحوله الى ثواني بضربه بـ60 لان الدقيقة =60 ثانية هكذا 
745.*60= 44.7 
ندخل الثواني وكسرها لتصبح الاحداثية هكذا 
44.7 36 34 N

منقول من موضوع الزميل عبد الله الشتيل فى موقع مكشات

.....


  1. اختر إلى أين؟
  2. > فئات
  3. > إحداثيات.
  4. إذا لزم الأمر، اختر ، وقم بتغيير تنسيق الإحداثية أو بياناتها.
  5. اضغط الخانة الاولى.  
  6. أدخل إحداثية العرض (N)، واختر تم (Next).
  7. اضغط إحداثية الطول (E). واختر تم
  8. يوجد اختياران ( انطلق ) وتعني الذهاب الى موقع الاحداثيه والاختيار الثاني ( حفظ ) وتعني حفظ الاحداثية في الاماكن المحفوضه ( المفضلة )

 

استخراج احداثية من قوقل ايرث

1- نقوم بفتح برنامج قوقل ايرث

 

2-الذهاب الى أدوات - خيارات

3- اختيار نظام الاحداثية المتوافقة مع القارمن

4- اضافة علامة موضعية

4- استخراج الاحداثية

......