Back to the list

اسبانيا

ES


المملكة الأسبانية

اسبانيا المملكة الساحرة هي حقاً مثال رائع للأصاله والروعه فتشعر بالإنبهار عندما تسمع قول الشاعر ينشد في قرطبه عاصمة الأندلس سابقاً ( دع عنك حضرة بغداد وبهجتها ولا تعظم بلاد الفرس والصين فما علي الأرض قط مثل قرطبة).

أما عن الأثار الاندلسية والعربية التي بقيت شاهداً علي عصر ازدهار الفتوحات الإسلامية, فهناك العديد والعديد من الكلمات والاوصاف التي ليس لها مجال الأن في حديثنا. فياله من تاريخ حافل و رائع. جمالها وطبيعتها الساحرة دائما ما تجذب عين السائح وتثير أهتمامه وتضىء عقله وتستهوي فؤاده من روعة ما يراه ويشاهده فيها .

 

تقع أسبانيا في الجزء الجنوبي الغربي من أوروبا وهي إحدي الدول الواقعه في حوض البحر الأبيض المتوسط. أما عن حدود أسبانيا فيحدها من الغرب دولة البرتغال كما يحدها من الجنوب جبل طارق أما في الشمال الشرقي فتحدها دولة فرنسا كما يحدها من الشمال الغربي المحيط الأطلسي وتبلغ مساحة أسبانيا 504.782 كيلو متر مربع .

أصل التسمية

علم اسبانيا

علم اسبانيا

 

أختلفت الأراء حول أصل تسمية أسبانيا بهذا الأسم,  فيقترح أنطونيو دي نبريحا ان كلمة اسبانيا تطورت من كلمة هيسباليس الأيبيرية ومعناها مدينة العالم الغربي، ورأي أخر يقول أنه يعود اصل مصطلح سبان إلي سبي وهو ما يعني صهر المعادن وتعني الأرض التي يجري صهر المعادن فيها .

سكان أسبانيا

أما عن سكان اسبانيا فوفقاً للأحصائيات الرسمية فقد بلغ عدد سكان أسبانيا في عام 2008 ميلادية 46 مليون نسمه ويشكل الأسبان الاصليون 88% من مجموع سكان اسبانيا.