جبل تاكاو

جبل تاكاو Takaomachi هاتشيؤوجي

إحصل على الإتجاهات

يقع جبل تاكاو في الضاحية الغربية من هاتشيوجي على بعد رحلة قصيرة من وسط طوكيو، ولطالما كانت لذلك الجبل شعبية ملحوظة لدى الزوار الأجانب الذين يتوجهون إلى الجبل للقيام بنزهة نهارية قصيرة، ولا سيما منذ أن منحه دليل ميشلان السياحي تصنيفاً بدرجة ثلاث نجمات عام ٢٠٠٧.

متسلقون قرب القمة حيث أن الممرات وصولاً إلى القمة ممهدة مما يُسهل بلوغها حتى لغير المحترفين من المتسلقين.

 صورة لـ ساكاموتو تاميأكي مرشد جبل تاكاو أمام تمثال ”تينغو“ في معبد ياكوأوين.

يشرح ساكاموتو تاميأكي، المرشد السياحي بجمعية هاتشيوجي السياحية: ”قبل تصنيف ميشلان، كان جبل تاكاو يستقبل حوالي ۲ مليون زائر سنوياً“. وقد ارتفع هذا الرقم ليصل الآن إلى ٣ ملايين مما يجعله أكثر القمم الجبلية التي يقصدها الزائرون على مستوى العالم.

وبينما كان ساكاموتو سعيداً لازدياد شهرة الجبل وشعبيته، إلا أنه عبر عن أسفه لفشل الكثير من الزوار في الاستمتاع بكل ما يمتلكه جبل تاكاو من معالم اُخرى مميزة، فهم يقومون بالزيارة لمجرد أنها مُدرجة في دليلهم السياحي.”بعض الناس يعتقدون أنه يحظى بشعبية لأنه قريب من وسط طوكيو، ولكون ارتفاعه ليس شاهقاً ويسهل تسلقه. ولكن في رأيي، فإن تصنيف ميشلان وازدياد أعداد السياح يوضحان الجاذبية الطبيعية والتاريخية والمطبخية التي ينفرد بها تاكاو“.

وقد أوضح ساكاموتو بأنَّ الجبل يحتوي على حوالي ١٦٠٠ نوع من النباتات المختلفة، ويرفع نَبرة صوته عاليا: ”هذا يعادل عدد جميع الأنواع النباتية البرية الموجودة في بريطانيا“. ”وهي مجرد محمية نباتية صغيرة“ كما يتحدث بفخر عن كم الكنوز الثقافية لتاكاو بالقول ”لقد شيد معبد ياكوأوين منذ حوالي ١٣٠٠ سنة، ويحتوي على عدد من المباني الرائعة والنصب التذكارية. ويشتهر الجبل أيضاً كونه مكان إقامة ”تينغو“ الأسطوري (كائن خارق العادة وله أنف طويل يشبه العفريت). وفي الصيف، يمكنك الاستمتاع بمشروب في حديقة البيرة التي تقع على ارتفاع ٥٠٠ متراً فوق مستوى سطح البحر. كما توجد هناك أنواع متعددة من الأطعمة الشعبية منها الصوبا، وعليها ”تورورو“ (اليام المبشور) وحلويات ”تينغوياكي“. وبدلاً من أخذ القطار الكهربائي إلى الأعلى ثم الرجوع به فقط، أتمنى أن يقوم الناس باستكشاف جبل تاكاو أكثر من ذلك، ولهذا السبب قررت أن أصبح

مرشداً متطوعاً“.

وفيما يلي بعض توصيات ساكاموتو حول الأماكن التي يمكن رؤيتها والأشياء التي يمكن القيام بها عند زيارة جبل تاكاو.

طابور من الزوار ممتد على جانب الجبل لشراء حلويات ”تينغوياكي“ الشهيرة. تم تغيير الشكل التقليدي للحلويات على شكل سمكة ”تاي ياكي“ لتبدو كملامح وجه ”تينغو“ بمنقار.

الدخول

تستغرق الرحلة على خط كيو تاكاو أقل من ساعة للوصول إلى محطة تاكاوسانغوتشي من محطة شينجوكو. وقد تَمَّ الانتهاء من بناء تلك المحطة عام ٢٠١٥، وهي من تصميم المهندس المعماري كوما كينغو ذو الشهرة العالمية.

وهنالك بُعدُ زمني يُقَدَّرُ بخمس دقائق سيراً على الأقدام بين محطة القطار الكهربائي والمصعد الهوائي وبين محطة تاكاوسانغوتشي. من جانب آخر حيث ينقل كل من القطار الكهربائي والمصعد الهوائي الزوار إلى ارتفاع أكثر بقليل من ١٠٠ متراً قبل مستوى القمة التي يبلغ ارتفاعها ٥٩٩ متراً. هذا ويستغرق القطار الكهربائي ٦ دقائق بينما يستغرق المصعد الهوائي ١٢ دقيقة للوصول إلى آخر محطة.

أكثر خطوط القطار الكهربائي انحداراً في اليابان حيث يصل الانحدار الأقصى إلى ٣١ درجة.

يبدأ الكثير من الزوار في الصعود من محطة تاكاوسان للقطار الكهربائي، التي تبعد ١٣٠ متراً فقط عن القمة.