Back to the list

متحف قصر شبرا الطائف

Shubra Street, Shubra شبرا الطائف


يعود إنشاء متحف قصر شبرا Shubra Museum Palace إلى عام 1995م ضمن مبنى تاريخي تم بناؤه عام 1904م في مدينة الطائف

وقد كان القصر سكنًا للعائلة الملكية في المدينة قبل افتتاحه كمتحف تاريخي، ويحظى حاليًا بشهرة واسعة ضمن الاماكن السياحية في السعودية

ويتميز مبنى المتحف بطرازه المعماري الفريد الذي يمتزج فيه الطابع الروماني بالإسلامي مع بعض الأساليب المعمارية التقليدية لمنطقة الحجاز حينها.

ويتألف المتحف من قبو ترتفع فوقه أربعة طوابق، إلى جانب بعض الملحقات الخارجية والحدائق، ويتضمن 150 غرفة تضم معروضات أثرية.

 

مشهد لمتحف قصر شبرا في الطائف

 

أنشطة يمكنك القيام بها

• إبدأ جولتك بالتقاط الصور لمبنى القصر الخارجي الذي يمتاز بأسلوبه الهندسي الذي يتناغم فيه امتزاج زخارف وفنون العمارة الرومانية والإسلامية.

 

مبنى متحف قصر شبرا في الطائف

 

• ثم يمكنك التجول قليلًا في حدائق القصر المحفوفة بالأشجار التي يفوق عمر بعضها المئة عام، إلى جانب بعض المنحوتات الخشبية.

 

حدائق متحف قصر شبرا في الطائف

 

• وعند دخولك المبنى ستبدأ جولتك في القاعة الرئيسية التي كانت تُعرف بالسلملك ويتوسطها مجسم للمبنى، وتتضمن السلالم المزدوجة وأرضيّة من المرمر.

 

القاعة الرئيسة في متحف قصر شبرا في الطائف

 

• ثم انتقل بجولتك إلى قاعة العصور الحجرية التي تعرض مجموعة من القطع الأثرية والفخارية، وبعض اللوحات التي تتضمن النقوش والكتابات.

 

آثار متحف قصر شبرا في الطائف

 

• ثم توجه نحو قاعة العصر الإسلامي التي تتضمن بعض الفخاريات العتيقة ومعروضاتٍ تحكي قصة الإسلام والنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

 

قاعة التاريخ الإسلامي في متحف قصر شبرا في الطائف

 

• وقم بزيارة قاعة قصة توحيد المملكة منذ بداياتها إلى العصر الحالي، والتي تتضمن بعض القطع التراثية واللوحات والصور والأفلام الوثائقية.

 

قاعة تاريخ المملكة في متحف قصر شبرا في الطائف

 

• واختم زيارتك بجولة حول مكاتب القصر، كمكتب جلالة الملك، واصعد لالتقاط بعض الصور لزخرفة سور سطح المبنى ذات الطابع الروماني.

 

أسعار الدخول

للكبار أكثر من 14 سنة 20 ريـال سعودي، أي ما يعادل 5,33 دولار أمريكي.

للأطفال ما بين 6 و14 سنة 15 ريـال سعودي، أي ما يعادل 4 دولار أمريكي.

مجاني لمن هم دون 6 سنوات.

 

أوقات العمل

من الساعة 9 صباحًا وحتى الساعة 12 ظهرًا، ومن الساعة 5 مساءً وحتى الساعة 8 مساءً

باستثناء أيام الأحد عطلة المتحف الأسبوعية.