Back to the list

سوق المباركية

72 km

N29.3743545 / E47.9731911


هو سوق كويتي يقع في منطقة القبلة وهو سوق تراثي وسمي نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، ويتميز السوق بتصميمه الذي يشبه الأسواق القديمة. وهو من المعالم التراثيه لدوله الكويت هذا السوق يزخر بأنواع وفيرة من اللحوم والاسماك والمواد الغذائية والاستهلاكية والحلويات الشعبية والتمور والعسل ومحلات العطارة والملبوسات الرجالية والنسائية، إضافة إلى مجموعة من محلات الاكسسوارات والسلع التراثية والتحف والخزفيات والتذكارات وكلها بأسعار مناسبة كما يوجد به سوق لبيع وشراء المصوغات الذهبية والمجوهرات. كما يوجد داخل السوق العديد من المقاهي الشعبية والاستراحات والمطاعم صممت على طراز القديم وتقدم مأكولات ومشروبات شعبية.

 



منقول شبكة بو تواف

أزقة سوق المباركية

البقعة الجغرافية

يقع سوق المباركية في منطقة القبلة، وهي أحد أحياء مدينة الكويت القديمة، وحصل على اسمه نسبة إلى الشيخ مبارك الصباح، الأمير السابع للكويت، ويقع السوق في منتصف العاصمة، حيث تشكِّل الأسواق القديمة معالم الكويت الرئيسية وتُعطيها هويتها التاريخية.

المباركية

المباركية

المباركية

وعلى الرغم من أن الكويت تمتلئ بالأسواق الشعبية والتاريخية القديمة كسوق الغربللي، سوق الجت وسوق واقف، إلا أن لسوق المباركية مكانة خاصة ومهمة في الكويت عدا عن كونه أشهر وأقدم أسواقها التاريخية، إذ يمتاز سوق المباركية بعمارته الملفتة ذات الطابع القديم، حيث تصطف الأسواق والدكاكين بأشكال هندسية جميلة، وكانت أسقف المحلات تُغطى بالخشب والجندل والباسجيل عند بنائها للمرة الأولى، وتُغطى ممرات السوق بجريد النخل والعرشان الخشبية لوقاية المارة من حرارة الشمس صيفا والأمطار شتاءً، فهو مغطى تماما ولا يتأثر بتقلبات الطقس بالخارج.

سوق المباركية

محلات في السوق

أزقة سوق المباركية

أما عن المحلات فهي عديدة ومتنوعة، فالسوق يزخر بكل أنواع اللحوم، الأسماك، المواد الغذائية والاستهلاكية، محلات الحلويات الشعبية والتمور والعسل، محلات العطارة والعطور، البهارات، الملبوسات النسائية والرجالية، بالإضافة إلى محلات بيع المجوهرات والمصوغات الذهبية.

أباريق شاي تقليدية

بائع خضار

بائع خضار

بائعو الخضار والفاكهة

بائعو الخضار والفاكهة

بائعو الخضار والفاكهة

بائعو الخضار والفاكهة

ويعجّ السوق بالمقاهي والاستراحات والمطاعم التي تقدم شتّى أنواع المشروبات الباردة والساخنة، والمأكولات اللذيذة سواءً الخليجية والكويتية خاصة، أو الإيرانية والهندية، وتتميز المطاعم بتصميمها على الطراز التراثي القديم لتحاكي أزقة وأروقة السوق.

سوق المباركية

المباركية

بائع سلال

محل عطور

محلات في السوق

وعلى الرغم من التجديد الذي طال المباني والدكاكين في المكان، إلا أن سوق المباركية لا يزال يحتفظ بطابعه التراثي الأصيل، فلم يؤثر التطوير والتجديد على الجذور التاريخية للمكان، ولا تزال الأدوات المنبثقة من التاريخ الكويتي القديم تُباع في دكاكين خاصة بالسوق وعليها إقبال من المشترين سواءً من أهل البلد أو من السياح والزوار للمدينة.

محلات مواد استهلاكية

محلات مواد استهلاكية

محلات مواد استهلاكية

محلات في السوق

محلات في السوق

محل تمور

محل بيع حلويات

سوق السمك

سوق بيع الأسماك في المباركية.

سوق السمك

وسط جنوب المباركية

(وسط المنطقة الجنوبية لسوق المباركية، ويعتبر المكان بقعة شعبية بالنسبة للعديد من المتسوقين ومرتادي المطاعم في الناحية الجنوبية للسوق)

بائع تمور


1