Back to the list

متحف آثار فيلكا / القرية التراثية

29.431667, 48.276667


تعد جزيرة فيلكا التاريخية من اهم المواقع الاثرية في الكويت لاحتوائها على اثار عدة وكان يطلق عليها فيلجا (اي الجزيرة السعيدة) نظرا لاحتوائها على غابة تضم اشجارا مثمرة اضافة الى عدة افلاج للمياه ومن ذلك استمدت اسمها، وللحفاظ على تاريخ الجزيرة وتسليط الضوء على معالمها وتطوراتها اعلنت (مؤسسة مشاريع الخير) الكويتية الخاصة انها ستفتتح متحفا خاصا لجزيرة فيلكا في يوليو المقبل بعنوان (تاريخ فيلكا المختصر) يستهدف ايضا توثيق تاريخ الجزيرة منذ اكتشافها في القرن الثالث قبل الميلاد على يد الاسكندر المقدوني.
وقال مدير الصناعات التقليدية في القرية التراثية في جزيرة فيلكا التي انشأتها مؤسسة مشاريع الخير محمد دشتي لـ (كونا) ان افتتاح المتحف الذي استغرق انشاؤه اربعة اشهر سيتم في شهر يوليو المقبل. وأضاف دشتي انه استعان بكتب ومصادر معلومات عن تاريخ جزيرة فيلكا من عدد من الادباء والمؤرخين المهتمين بتاريخ الجزيرة لاسيما الاديب خالد سالم الذي كتب مؤلفات عدة عن جزيرة فيلكا.
يذكر ان جزيرة فيلكا وتلفظ محليا «فيلجا تقع في شمال الخليج العربي على بعد 20 كم شمال شرق سواحل مدينة الكويت ويبلغ طولها 12 كيلومترا وعرضها ستة كيلومترات وتبلغ مساحتها الإجمالية 43 كيلومترا مربعا وأعلى ارتفاع للجزيرة هو عشرة أمتار وتمتلك شريطا ساحليا طوله 38 كيلومترا.