Back to the list

جامع الشيخ زايد بن سلطان

24.4125412 / 54.4751400


تُعتبر هذه التحفة الفنية المعمارية أحد أكبر الجوامع في العالم، وقد تدهش لمعرفة أنّها تتّسع لحوالى 40 ألف مصلٍّ. يصل عدد القباب فيها إلى 82، أمّا الأعمدة فحوالى الألف. تزيّن الجامع ثريات بلمسات ذهبية بقياس 24 قيراطاً، وتغطّي أرضيّتها أكبر سجادة يدوية الصّنع في العالم. تتدلّى في قاعة الصلاة الرئيسية واحدة من أكبر الثريات في العالم – يبلغ قطرها 10 أمتار وارتفاعها 15 متراً وتزنُ اثني عشر طنّاً. أوّل صلاة أقيمت في الجامع كانت مراسم جنازة الشيخ زايد الذي دُفِنَ فيه، علماً بأنّ الجامع سُمّي تيمّناً به.

 

 تحيط بالجامع أحواض مائية عاكسة تزيده جمالاً حيث يشع اللونان الأبيض والذهبي بجمال أخّاذ تحت أشعة الشمس ثم يحل محلهما ليلاً نظام فريد للإضاءة يحاكي مراحل القمر.

 

 أوقات الزيارة خلال شهر رمضان: يفتح جامع الشيخ زايد الكبير أبوابه للزوّار يومياً خلال شهر رمضان المبارك باستثناء يوم الجمعة من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 2 ظهراً، ويستقبل الزوار لغاية الساعة 1:30 ظهراً.

 

 نصائح للزوار: ما رأيك في القيام بجولةٍ تعريفية عند الساعة 5 مساءً بعد أن تكون أمضيت اليوم بطوله في تأمّل المعالم الطبيعية أو التسوق؟ تفضّل بزيارة الجامع عند حوالى الساعة 4:30 عصراً، وهي فترةٌ رائعة لالتقاط الصور والاسترخاء على مدى 20 دقيقة بينما يلفحك نسيم العصر العليل في حين تنتظر القيام بالجولة.   


أوقات الزيارة: على عكس الجوامع الأخرى في أبوظبي، يفتح جامع الشيخ زايد الكبير أبوابه يومياً للزوار، باستثناء صباح يوم الجمعة المخصص للمصلّين فحسب. يستقبل الجامع زوّاره من الساعة 9 صباحاً حتى الساعة 10 مساءً (يستقبل الزوار لغاية الساعة 9:0 مساءً) – من السبت حتى الخميس ومن الساعة 4:30 عصراً حتى الساعة 10 مساءً أيام الجمعة. وتُنظّم جولات تعريفية مجانية مدة كلٍّ منها ساعة (من السبت حتى الخميس) عند الساعة 10 و11 صباحاً و5 مساءً. وأيام الجمعة في الساعة 5 و7 مساءً، أمّا أيّام السبت ففي الأوقات التالية: 10 و11 صباحاً،  و 2 و5 مساءً و7 مساءً.

 

للإطّلاع على الأوقات الحالية، يُرجى زيارة الموقع الإلكتروني: szgmc.gov.ae