قلعة الحيل Al Hayl Castle الفجيرة

قلعة الحيل


لعة الحيل

يعد حصن الحيل أحد الحصون القوية المهمة التي تحتل موقعاً استراتجياً يعتبر ملتقى أكثر من اتجاه ونقطة توحد في الطريق إلى الفجيرة. وقد بني الحصن في قرية الحيل على الضفة الغربية لوادي الحيل على جبل يرتفع حوالي 40 متر عن سطح أرض الوادي وسمي الجبل باسم الحصن. وتقع قرية الحيل جنوب غرب مدينة الفجيرة على بعد 13 كيلو متر تقريباً ووفقاً لروايات المعمرين من الأهالي من سكان المنطقة أنه بني في عهد الشيخ حمد بن عبدالله الشرقي واستنادا إلى نتائج التحليل الكيميائي لكربون 14 بأن الحصن بني في العام 1930م.

وبعد أن تهدم الحصن تم بناء مربعة الحيل والتي بنيت على ربوة عالية يصل إرتفاعها إلى نحو 15 متر عن مستوى سطح الأرض وتتكون من طابقين وخصص سطح المربعة للمراقبة والدفاع من خلال فتحات ومرامي وطرابيش .. وتتميز المربعة بأنها تكشف بوضوح الجهات الأربع للمنطقة. وإستخدم في بناء المربعة الحصى والطين المحروق والعروق الخشبية والسعف وأخشاب الكندل القوية في عمل السقوف.

وقد بنيت في عهد محمد بن حمد الشرقي طيب الله ثراه.

وبالقرب من مربعة الحيل شيد المرحوم الشيخ عبدالله بن حمدان الشرقي منزلاً كبيراً خاصاً به يتكون من مربعة كبيرة من دورين وبعض المخازن والغرف ومطبخ ومجالس داخلية ومجلس خارجي ومسجد خاص بالقرية والبيت محاط بسور له فتحات للرماة.

واستخدم في بنائه الحصى والطين المحروق وبعض الأخشاب القوية وجذوع النخل بالإضافة إلى بناء أعمدة دائرية أو مخروطية الشكل لتضفي نظرة جمالية تميز البناء بالفخامة.

قامت إدارة التراث والآثار في الفترة من 2006م - 2008م بترميم مربعة الحيل وبعض الأماكن الأثرية هناك مستخدمة نفس المواد التي كانت في السابق (الحصى والطين المحروق وسعف وجذوع النخيل وخشب الكندل)