Back to the list

قلعة الفجيرة Fujairah Fort

الفجيرة الفجيرة AE


تتميز قلعة الفجيرة بأنها تقع على ربوة عالية في منطقة الفجيرة القديمة، ويرتفع بناؤها إلى نحو 20 متراً عن سطح البحر حيث تشرف بهذا الارتفاع على كل مدينة الفجيرة وتبعد نحو ثلاثة كيلومترات عن ساحل البحر.

تصميم القلعة:

يختلف تصميم قلعة الفجيرة تماماً عن التصميمات الهندسية المعتادة في بقية قلاع الدولة، فالمباني الموجودة هي ثلاث أبراج دائرية وبرج رابع مربع، وبناء طويل ذو مقطع يشبه البرج، هذه المباني ترتبط بجدار بين الأبراج مكونة قاعة مركزية في الوسط . وقد نشأ هذ التصميم غير المنتظم كواحد له خصوصيات عديدة، من الشكل غير المنتظم للصخور التي بنيت عليها القلعة.

بناء القلعة:

بنيت قلعة الفجيرة من مواد محلية اشتملت على الحجر والحصى والطين والتبن ومادة الصاروج (الجص).وقد أجريت دراسة كيميائية تحليلية بواسطة كربون 14 المشع والتي أثبتت أن القلعة بنيت في الفترة مابين 1500 - 1550م وأعيد بنائها في الفترة من 1650 - 1700م.

ترميم القلعة:

كان أول ترميم للقلعة عام 1925م ثم في منتصف الستينات لإنهيار البرج الشمالي والمربعة وفي الفترة من 1998 - 2000م  قامت إدارة التراث والآثار بترميم شامل للقلعة وأبراجها واستخدمت في الترميم ذات المواد التي بنيت منها (الطين، الحصي، الجص، الخشب).